• ×

11:44 مساءً , الخميس 29 سبتمبر 2022

لقاء سعادة مدير عام تعليم البنات ين

المجلات
التاريخ 01-01-2008
رقم الموضوع 0
التفاصيل
بسم الله الرحمن الرحيم


يسرنا ان نجري هذا اللقاء الأول لمنتديات قرية المصاقير مع سعادة الأستاذ : أحمد علي موسى آل فرير مدير تعليم البنات بحافظة ينبع يسعدني في البداية أن أهنئك على الثقة الغالية التي منحتم إياها في إدارة هذا الصرح الشامخ داعياً الله لكم التوفيق فيما كلفتكم به إنه تعالى جواد كريم ثم أنقل لسعادتكم تهنئة أبناء القرية فرداَ فرداً عامة وإدارة منتديات قرية المصاقير خاصة . كما لايفوتني أن أهنيء أنفسنا بهذه الثقة التي حصل عليها أحد أفراد قريتنا الحبيبة شاكراً لسعادتكم ضيافتكم لنا وحسن استقبال سعادتك لي شخصياً ولإدارة منتديات المصاقير عامة ولقسم الشعر وهمس القوافي في هذا اللقاء الطيب معكم .




أرجو من سعادتكم إعطاءنا مقتطفات من سيرتكم الذاتية في بداية اللقاء .

1.أحمد بن على الزهراني _ مواليد قرية المصاقير في عام 1970م .
2.شهادة المرحلة الإبتدائيه من مدرسة المصاقير .
3.شهادة المرحلتين المتوسطة والثانوية من أل موسى .
4.حيث حصلت على المركز العاشر على مستوى منطقة الباحة في الصف الثالث ثانوي .
5.التحقت بجامعة الملك سعود بالرياض ( كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية_تخصص ترجمه ) .
6.بعد التخرج عملت معلماً، كان أول تعيين في الليث وعملت لمدة عام معلماً إلى جانب القيام بأعمال الإرشاد الطلابي .
7.نُقلت إلى محافظة جده معلماً .
8.حصلت على شهادة الدبلوم العام في التربية .
9.رُشحت كأحد المعلمين المتميزين على مستوى محافظة جده في عام 1417هـ .
10. عملت مشرفاً تربوياً لمادة اللغة الانجليزية في مركز الإشراف الوسط والصفا .
11. رئيس شعبة اللغة الانجليزية بمركز إشراف الوسط والصفا .
12. رشحت مديراً لإدارة التعليم الأجنبي بتعليم جده .
13. رشحت مساعداً للشؤون التعليمية والمدرسية في محافظة ينبع .
14. حالياً مديراً للتربية والتعليم بمحافظة ينبع .
حصلت على عدد كبير من الدورات التدريبية في جده_الرياض_تبوك_المدينة المنورة.
حصلت على عدد من شهادات الشكر والتقدير للتميز في العمل .
حضرت عدد من اللقاءات والمؤتمرات .

س: كيف يرى سعادتكم مسيرة التعليم حالياً ؟

 حظي التعليم باهتمام كبير من لدن خادم الحرمين الشريفين واكبر دليل على ذلك هو تبني خادم الحرمين الشريفين تطوير التعليم وإطلاق مشروع الملك عبد الله لتطوير والتعليم ( تطوير ) والذي تبلغ كلفته 9 مليارات .
حيث يشمل التطوير أربعة محاور رئيسيه :
تطوير المناهج .
تحسين البيئة الصفية .
تطوير أداء المعلمين .
تطوير الأنشطة اللاصفية .
كذلك اهتمام الدولة بإحلال المباني المستأجرة بمباني حكوميه وصرف مليارات الريالات على ذلك .
وفي السابق تحقق عدد من الانجازات في التعليم وفي ظني انه بعد تطبيق هذا المشروع سيكون هناك تحول كبير لمسيرة التعليم فالهدف إكساب الطالب مهارة ومعلومة يستطيع من خلالها التعامل مع متطلبات الحياة ومواجهة متطلبات العصر .




س : قام بعضاً من الأخوة المحبين للقرية في أخذ القرية إلى مصاف العالم الالكتروني فيكيف يرى سعادتكم المنتدى وسيره بخطى ثابته على أيدي هؤلاء الرجال الذين لايألون جهداً في إدارة المنتدى ؟ وماهي رسائلك للإدارة ولأعضاء على حد سواء ؟.

اشكر الأخوة القائمين على المنتدى على جهودهم الواضحة والملموسة التي جعلت من المنتدى حلقه وصل بين جميع أهالي القرية .
رسالتي للمشرفين على المنتدى بان لا يسمحوا بكتابة أو نقل موضوع يتنافى مع خلق المسلم، ويتنافى مع عاداتنا وتقاليدنا التي نفخر بها .
رسالتي للأعضاء هي أن تكون الكتابة بأسماء صريحة حيث أن من يكتب يجب أن يكون على قدر المسئولية ويتحمل ويدافع عن رأيه بكل موضوعيه بعيداً عن التعصب.

س : كيف يرى سعادتكم مستقبل التعليم عامة وماهي أبرز التوجهات لسعادتكم مع شركائكم في تعليم البين لتعليم محافظة ينبع ؟

كلى تفاؤل بالمستقبل التعليمي لبلادنا الحبيبة، حيث تغيرت كثير من الأدوار في العملية التعليمية فلم يعد دور الطالب هو الاستماع والحفظ ولم يعد دور المعلم والمعلمة هو تلقين المتعلمين، أصبح المعلم ميسراً للعملية التعليمية ومحفزاً ومشجعاً وموجهاً، وكذلك أصبح الطالب متعلم نشط يكتسب المهارة والمعلومة ويمارس تلك المهارات وتستفيد من المعلومات التي حصل عليها ليس من المعلم فقط بل من جميع مصادر التعلم، وفي محافظة ينبع نسعى جاهدين لإيجاد بيئة تربويه جاذبه للطالبة ومحفزه للمعلمة .

س : ماهو تقييمكم للفتاة من خلال تحصيلها العلمي مقارنة مع شقيقها الشاب ؟

مما لاشك فيه أن المستوى العلمي للفتاه هو عالي بكل المقاييس وهناك نماذج من السعوديات حققن مراكز عالميه متقدمه وتقلدن مناصب إداريه متقدمه وهذا دليل واضح على نوعية وجودة التعليم، وفي ظني أن التعليم هو واحد سواء للبنين أو البنات إلا أن هناك خصوصية للمرأة في بعض الجوانب، وعلى الرغم من وجود بعض السلبيات إلا انه بالمراجعة والتقويم ستحل إشكالات كثيرة .

س : بناءً على ما لحظته من خلال حضوري لبعض الدعوات التي حضرتها بالإنابة عن مدير مدرسة الغزالي بناء ً على دعواتكم الطيبة أن لديكم توجه وتقدم ملحوظ وبشهادة المستفيدين من خدمات إدارتكم الغراء في مجال إبراز تعليم البنات بمحافظة ينبع بشكل جيد وقد نجحتم في ذلك . هل لسعادتكم أن تطلع القراء الكرام عن أبرز المناشط التي تمت تحت رعايتكم وماهي خطتكم للأعوام القادمة إن شاء الله في تطوير هذا الصرح الشامخ ؟

وقع ولله الحمد الاختيار على ادارة التربية والتعليم بالمحافظة لاستضافة اللقاء الثالث عشر للإشراف التربوي على مستوى المملكة وهو من اللقاءات المهمة على المستوى الوزاري، وكان وراء هذا الاختيار هو ما تحقق ولله الحمد من انجازات كانت محط إعجاب المسئولين في الوزارة وفي المحافظة ولدينا حالياً عدد من المشاريع لعل أهمها:
1 - المدارس الرائدة . 2- الفصول المتحركة . 3-التعليم الالكتروني .
كذلك أقيمت عدد من المعارض منها :
1.المعرض الصحي الأول للمدارس المعززة للصحة .
2.معرض إيداعات للاقتصاد المنزلي .
3.معرض نشاط الطالبات الثامن .

وهناك مشاريع مستقبليه أهمها :
1.مدرسه بلا ورق .
2.مدرسه بلا كتاب .
3.الأرشفة الالكترونية لجميع الملفات والتعاميم .
4.اللقاء الثاني للطفولة .
5.اللقاء الثاني للتربية الخاصة .
6.التوسع في مشروع المدارس الرائدة .
7.تطبيق الجودة الشاملة .
8.تطبيق التقويم الشامل .
وبفضل من الله وقع الاختيار هذا العام على إحدى مدارس المحافظة لتكون ضمن المدارس التي تطبق مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم ( تطوير ) .

س : قامت القرية وعلى يد رجال مخلصين في العام المنصرم بافتتاح أول ملتقى شبابي صيفي وقد نجح ولله الحمد مقارنة بغيره وبما أنه أقيم لأول مرة وبإمكانيات محدودة وأنا احمد الله أن فكرته نبعت من أروقة منتديات المصاقير والفكرة تنسب للأخ العضو ( القناص ) ماهو انطباع سعادتكم حول الملتقى وهل هناك توجه لسعادتكم في دعم الملتقيات للأعوام القادمة ؟

أولاً : دعني اشكر كل من ساهم إنجاح الملتقى الأول سواء مادياً أو فكرياً أو تنظيمياً من أهالي القرية وهم ولله الحمد على قدر كبير من المسئولية ولديهم القدرة على تنظيم مثل هذه الملتقيات وأكثر .
ثانياً : الفكرة رائعة وغير مسبوقة على مستوى القرى المجاورة فوجود الملتقى يعنى أن هناك ألفه ومحبه وتعاون وتكاتف بين أهالي القرية فاجتماعهم في مكان واحد والاستماع إلى محاضره أو المشاركة والمنافسة في مناشط الملتقى هو خير دليل على تلك الألفة، واسأل الله أن تبقى هذه المحبة بيننا وان نكون يداً واحده متعاونين ونسعى جميعاً لتحقيق كل الآمال والطموحات .
وأنا شخصياً يشرفني أن أكون بين أهل قريتي الحبيبة والمساهمة والمشاركة في الملتقى أو أي منشط من مناشط القرية متى ما طلب منى ذلك .

س : الشعر ديوان العرب الفصيح منه والعامي وقسم الشعر وهمس القوافي بمنتديات المصاقير أحد أقسامه وقد أقحمت بالإشراف عليه ولابد أن لدي قصور بما أنني لست شاعراً متمكناً ولا ناقداً محترفاً فهل لي بجزء ولو بسيط من الاقتراحات والأطروحات لتطوير هذا القسم ؟

أخي علي / لا شك أن الشعر هو نبض الحياة ونبض المشاعر وهو رسالة يوصلها الشاعر بطريقته إلى المستمعين وهناك من يهوى الشعر سماعاً وهناك من يهوى الشعر حفظاً وهناك من يهوى الشعر ترديداً وهناك من يهوى الشهر سماعاً وحفظاً وترديداً وعليك أن ترضي ذائقة كل من يتصفح المنتدى .
واضح هذا المقترح بين أيديكم بحيث يعلن عن مسابقه في المنتدى :
1.لأفضل ما كُتب من أبيات شعرية عن القرية وأهلها .
2.لغز ويكون الرد بأبيات شعرية .
3.كتابه أبيات شعرية ويطلب معرفة القائل .
 كذلك يعلن عن جائزة لأفضل مشارك في القسم .
أتمنى كذلك أن يتبنى المنتدى شعاراً ويسعى لتحقيق ذلك الشعار ويضع له أهداف،فالهدف من المنتدى هو إثراء جميع الجوانب الحياتية، وليس التصفح فقط .

س : ماهي رسالتك لشباب القرية عامة ؟

رسالتي هي أخلاص العمل لوجه الله تعالى في السر والعلانية أما شباب القرية فأقول لهم اجتهدوا وثابروا وستصلون إلى مبتغاكم .
ارفعوا شعار التميز والتفوق .
اجعلوا القرية محط إعجاب الآخرين بما يتحقق على أيديكم وبما تتقلدون من مناصب .

سعادة الأستاذ : أحمد بن علي بن موسى آل فرير . مدير تعليم البنات بمحافظة ينبع . سعدت بلقائك وأكرر شكري وتقدير لك على تلبية طلبي لعمل هذا اللقاء وتهنئتكم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إدارة منتديات المصاقير وعن أفراد القرية كباراً وصغاراً وتأكد بأن ما وصلت أليه هو مفخرة لكل شاب مصقري وفقك الله وآمل من سعادتكم أن تقبل مني هذا الدرع مقدم من منتديات المصاقير عامة وقسم الشعر وهمس القوافي خاصة .




* : كلمة أخيرة يود سعادتكم إلقائها في هذا اللقاء الطيب .
أخيراً : أشكرك أخي علي، على اهتمامك وهذا ليس بمستغرب عليكم فانتم أهل الكرم والجود، وأتمنى أن يستمر هذا العطاء من قبلكم ومن قبل أعضاء المنتدى


قام باللقاء الأستاذ : علي بن سعيد بن عثمان


مشرف قسم الشعر وهمس القوافي بمنتديات المصاقير





جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:44 مساءً الخميس 29 سبتمبر 2022.