• ×

03:15 مساءً , الأربعاء 25 مايو 2022

نبذه عن حلقة التحفيظ بالمصاقير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 حلقة جُبير بن مطعم رضي الله عنه

بجامع أبي ذر الغفاري رضي الله عنه بالمصاقير



إن الحمد لله نستعينه ونستهديه ونستغفره ونتوب اليه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سئيات اعمالنا ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد الا اله الله وحده لاشريك له واشهد ان نبينا محمد عبدالله ورسوله ثم اما بعد ....
أيها الإخوة المسلمون حفاظ كتاب الله المتعهدون لقراءته والعمل به أناء الليل وأطراف النهار هذا الكتاب حفظه الله تعالى من بين سائر الكتب السماويه التي انزلت على الانبياءوالرسل . قال تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وقوله صلى الله عليه وسلم (تعهدوا هذا القران والذي نفسي بيده لهو اشد تفلتاً من الإبل في عقلها ) البدايات الأولى لوجود حلقة تحفيظ للقران الكريم بالمصاقير لم تكن رسميه في بداية أمرها وإنما كانت تقام خلال إجازة الصيف وذلك في عامي 1415-1416 هـ وكان للشيخ سعيد مبارك معيض الزهراني دور كبير في وجود هذه الحلقات خلال العامين الذين سبقا فتح الحلقه بصفة رسميه وفي عام 1417 هـ كان للأستاذ حسن احمد حليس الزهراني والأخ سعيد عبدالرحمن البراجي الدور الكبير في تأسيس هذه الحلقة وتسمت باسم الصحابي الجليل جُبير بن مطعم رضي الله عنه . وتم افتتاح الحلقه في يوم الجمعه الموافق 10 /4/1417 هـ وفي عهد إمام الجامع الشيخ عبدالرحيم بن سعيد احمد رحمه الله تعالى . والذي أشار في خطبته الى أهمية كتاب الله تعالى والاعتناء به ودور المملكة العربية السعودية في فتح حلق تحفيظ القران الكريم في كل مدينة وقريه من بلادنا وقد مثل الجمعية الخيرية لتحفظ الكريم بمنطقة الباحه وفد برئاسة الشيخ علي بن ملحه الغامدي . واعتمد محفظاً للحلقه الشيخ محمد احمد قلز و الشيخ سعدي سعيد الفرجي متعاوناً والمشرف على الحلقة الأستاذ سعيد بن شهوان تهامي وقد بلغ عدد الطلاب المنظمين للحلق حوالي 70 طالباً وبعد مضي خمسة أشهر من فتح الحلقة انظم اليها الأخ بندر رشيد محمد الزهراني من أهالي قرية الربيان كمحفظ للحلقة وكان وقتها طالباً بالمعهد العلمي بالباحه . ثم في عام 1418هـ .سارع الاخ حسن بن احمد بالبحث عن محفظ بمكة المكرمة ثم تمكن من الوصول الى الشيخ محمد كريم مولوي عن طريق احد المشائخ في حلقات التحفيظ بالحرم . كما لاننسى جهود المشرف الاخ سعيد بن شهوان في النهوض بمستوى الحلقه رغم اشغاله الكثيره .حتى عام 1427هـ ثم تولى الاشراف من بعده الشيخ محمد احمد قلز .على الحلقة كما سعت الحلقة الى فتح حلقه للكبار والتي واعتمدت في عام 1429هـ والتي بلغ المنظمين اليها اكثر 20 طالباً .

الحلقه وتمثيلها في المسابقات المحليه والخارجيه:

لاننسى ولله الحمد ان للحقه دور كبير في تأهل عدد من الطلاب في المسابقات المحلية والخارجية على مستوى المملكة :

- مثل الطالب عبدالمحسن احمد عوض بتوفيق الله تعالى الى حفظ كتاب الله تعالى والذي كُرم من قبل المسؤولين بالجمعية الخيرية بمنطقة الباحه . وذلك في صيف 1423هـ .
- مثل الطالب مساعد احمد الجمعان الحلقه في مسابقة وزارة التربية والتعليم في مدينة الرياض
- مثل الطالب أحمد محمد أحمد قلز الحلقة في مسابقة وزارة التربية والتعليم مرتين وذلك مره في خمسة أجزاء وحصوله على المركز الرابع على مستوى المملكة بمكة المكرمة عام 1424ـ وفي عام 1428هـ تأهل الطالب في عشرة أجزاء وحصوله على المركز التاسع على مستوى المملكة في المنطقة الشرقية .

حفاظ الحلقة :
- أحمد محمد أحمد قلز حفظ القران كاملاً ولله الحمد
- علي سعيد شهوان حفظ القران كاملاً (رحمه الله تعالى )
- عبدالرحيم غرم الله حمدان حفظ القران كاملاً ولله الحمد
- عبدالمحسن احمد عوض حفظ القران كاملاً ولله الحمد
- خليل سعيد شهوان حفظ سبع وعشرون جزاءاً
- نواف احمد عوض المحسن سبع وعشرون جزاءاً
- رائد احمد سعيد البراجي حفظ أكثر من عشر أجزاء
- عبدالمجيد بخيت قحطان حفظ أكثر من عشرين جزءاً
- مساعد احمد الجمعان حفظ أكثر من عشرة أجزاء

أعداد مشرف الحلقة الشيخ محمد أحمد محمد قلز
بواسطة : المدير العام
 0  0  969
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:15 مساءً الأربعاء 25 مايو 2022.