• ×

04:03 مساءً , الأربعاء 17 أغسطس 2022

تعيين الدكتور عادل وكيلًا لوزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان للتخطيط الحضري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أصدر قرار تعيين الدكتور عادل بن بخيت معيض الزهراني (وكيلًا لوزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان للتخطيط الحضري).ويسر موقع قرية المصاقير بتقديم اسمى آيات التهاني والتبريكات بتعيينه على منصبه الجديده سائلين المولى عزوجل له التوفيق والسداد لخدمه دينه ومليكه ووطنه . ‎ويعد الدكتور عادل ، معماري ومصمم حضري يتمتع بخبرة مهنية عالمية ومحلية لأكثر من 14 عامًا. بدأت تجربته العالمية كمعماري ومصمم حضري في كامبريدج ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية لبضع سنوات. وشملت أعماله في مجال التصميم مشاريع بشمال إفريقيا (مصر والمغرب وتونس) والشرق الأوسط (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وسوريا). وله خبرة بالتدريس كانت في الولايات المتحدة الأمريكية كأستاذ متفرغ في بكلية العمارة بمعهد وينت وورث للتكنولوجيا (WIT) لمدة 3 سنوات.وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة فيرجينيا تك.


نبذة عامة:

يرتكز تخصص الدكتور عادل الزهراني على مستقبل صناعة المكان والأحياء السكنية الصحية، وأهمية تصميم الشوارع لتعزيز المشي، واستراتيجيات التحول الحضري لجعل الشوارع والفراغات العامة المفتوحة أماكن أفضل للعيش والرفاهية الاقتصادية. يتمتع الدكتور الزهراني بخلفية تعليمية متنوعة التخصصات (العمارة، والتصميم الحضري وعمارة البيئة) والتي سمحت له بالتكيف مع مجموعة متنوعة من أدوار التصميم والبحث والنقد.

دكتور عادل الزهراني معماري ومصمم حضري يتمتع بخبرة مهنية عالمية ومحلية لأكثر من 14 عامًا. بدأت تجربته العالمية في فبراير 2007 كمعماري ومصمم حضري بشركة ZNARCH Associates في كامبريدج ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية لبضع سنوات. وشملت أعماله في مجال التصميم مشاريع بشمال إفريقيا (مصر والمغرب وتونس) والشرق الأوسط (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وسوريا). إحداها مشروع قيد الإنشاء وهو حديقة شمس المركزية العامة في أبو ظبي Shams Central Park and Public Landscape ، واحدة من المعالم ومن أوائل مشاريع التطوير الخضراء في المنطقة. أيضا مشروع التصميم حضري الآخر وهو تطوير منحة ولي العهد لأهالي منطقة حائل والمعروف Hail Housing بالمملكة العربية السعودية، والذي يعزز مفهوم تعزيز المشي وانتعاش الحياة بين المباني. تتضمن مشاريع الدكتور الزهراني المعمارية والتصميم الحضري: الأحياء السكنية المشتركة والمباني المؤسسية والتخطيط العام للمدن الجامعية. ومن حسن الحظ، حصوله على فرصة تدريب على التصميم الحضري المستدام في هيئة إعادة تطوير بوسطن BRA في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية ومشاركته مع فريق العمل في خطة "بوسطن المستقبل".

كما تمت دعوة الدكتور عادل في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل) بالتعاون مع (برنامج مستقبل المدن السعودية) لقيادة ورشة عمل كمدرب رئيسي للتصميم الحضري للمدن المتوسطة والصغيرة والذي أقيم في منطقة الجوف بالتعاون مع أمانة منطقة الجوف والذي ويهدف الى رفع قدرات منسوبي قطاعات التنمية الحضرية بالوزارة والامانات والبلديات وهيئات تطوير المدن الصغيرة والمتوسطة. كما تمت أيضا دعوة الدكتور عادل الزهراني مؤخرًا من قبل منظمة موراي أسوشيتس Murray Associates للتصميم العمراني وصناعة المكان بالتعاون مع جامعة داندي Dundee University وجامعة جلاسكو Glasgow University ، بالتنظيم مع معهد أكتوبر العالي للهندسة والتقنية للمشاركة في تدريب التصميم الحضري لورشة عمل مستقبل المدن وصناعة المكان Future Cities and Placemaking والتي عقدت في مدينة القاهرة ويهدف البرنامج التدريبي لتقييم كفاءة المخطط العام للعاصمة الإدارية عن طريق التخصصات المتعددة باستخدام نموذج التصميم التعاوني" charrette لتطوير نهج حضري شامل يسعى إلى دمج منظور المستخدمين والمقيمين والزوار من خلال لعب الأدوار العرضية.

أول خبرة تدريسية للدكتور عادل الزهراني كانت في الولايات المتحدة الأمريكية كأستاذ متفرغ في بكلية العمارة بمعهد وينت وورث للتكنولوجيا (WIT) لمدة 3 سنوات. أيضًا، تمت دعوته من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة بوسطن ، WIT ، جامعة فيرجينيا تك، و Harvard GSD باعتباره ناقدًا ضيفًا، بالإضافة إلى ورش عمل رائدة حول العملية التصميمة للتصميم الحضري. بالإضافة إلى أن الدكتور عادل الزهراني حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة فيرجينيا تك.

الشهادات العلمية:
2001 : درجة البكالوريوس من قسم العمارة, كلية تصاميم البيئة, جامعة الملك عبدالعزيز, Jeddah, المملكة العربية السعودية
2007 : درجة الماجستير من تخطيط المدن وتصميم المجتمعات, قسم تخطيط المدن وسياسات التنمية العمرانية, جامعة بوسطن, Boston, امــريــكـا
2015 : درجة الدكتوراة من العمارة, كلية العمارة وعلوم العمران - مدرسة العمارة وابحاث التصميم, فيرجينيا تك, بلاكسبيرج, امــريــكـا

المرجع
بواسطة : المدير العام
 0  0  219
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:03 مساءً الأربعاء 17 أغسطس 2022.